5 أخطاء شائعة قد تكون ترتكبها في الطبخ

نعم الطبخ فن، وكما أن الرسامين يخطأون في لوحاتهم، فإننا من حين لآخر نخطئ في مرحلة من مراحل الطهي. في بعض الأحيان يمكننا تصحيحها قبل فوات الأوان، وأحيانًا لا يمكن ذلك.

ولكن بغض النظر عن نتيجة أخطاء الطبخ التي نرتكبها، لا تجعلها تثبط عزيمتك، فجميع الطهاة لهم نصيب من الأخطاء.

وعلى العموم، فإن هناك أخطاء تختلف عن أخرى، هنا أكثر خمسة أخطاء شائعة يرتكبها الطهاة، وكيفية تفاديها مستقبلاً.

1.    عند تحضير طبخة لأول مرة، أنت لا تقرأ الوصفة كاملةً

يمكنك التحسن كثيرًا في إعداد وجبات الطعام التي تقوم بتحضيرها لأول مرّة متبعاً الوصفات عن طريق التخلص من عادة وضع الافتراضات، سواء في كميّة مكوّن معيّن في الطبخة، أو وقت تحضيرها، أو ربما في طريقة التحضير ذاتها؛ فقد يؤدي تجاهل خطوات أو مكوّنات إلى الحصول على النكهات غير الصحيحة، فتكون الطبخة باهتة أو خفيفة، أو قد تصبح ذات قوام قاسي أو شديدة الجفاف.

يمكنك أن تطور العادة الحكيمة التي يستخدمها الطهاة المحترفون في وضع جميع المكونات، الأدوات والأواني في مكانها، جاهزةً للاستخدام؛ ستتأكد حينها أن لديك كل ما تحتاجه لإتمام طبختك، سيمكنك أيضًا أن ترى مقدار الوقت المخصص لكل مكون منها. إذ أن محاولة تسريع الأطباق حتى اكتمالها هو خطأ شائع يحدث بسبب إدراكك المتأخر لمكون قد نسيته كان عليك إضافته.

أن تكون جاهزًا ومستعدًا تمامًا قبل البدء سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

2.    انت لا تتذوق ما تطبخه

هل سبق لك أن جربت وصفة جديدة، لكنك تفاجأت لاحقًا بأن نكهتها أو قوامها ليس مثل ما تريد؟

هذا يحدث أحيانًا حين لا تتذوق الطبق أثناء طهيه، عند تجربة شيء جديد، نميل إلى افتراض أن المؤلف خبير وأن الوصفة ستحتوي بالضبط على المكونات والتعليمات الصحيحة لنا للحصول على نتائج رائعة ومميزة.

ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا عند الطهي؛ فمثلاً إختلاف حرارة الموقد، أو تبديلك لمكون معيّن، وما إلى ذلك، يؤدي الى إختلاف في كميّة النكهات مثلاً، أو ربما وضع الطبخة لفترة أطول على النار.

يسمح لنا الاختبار من خلال التذوق بإجراء تعديلات سريعة، حتى نتمكن من تعديل الطبق ليكون أكثر إرضاءً لنا. بعد كل شيء، نحن الذين سنأكله ، لذلك يجب أن يرضي ذوقنا.

3.    إزدحام المقلاة

عندما نجمع الكثير من الطعام في المقلاة، فإن النتائج لن تسير كما نحب غالبًا، إذ قد تسبب في عدم نضج المكونات بشكل متساوي، لأن الحرارة لتصل بشكل متساوي. وأيضًا قد تحتفظ برطوبة بين المكونات الموجودة في المقلاة.

للحصول على نتائج أفضل، امنح مكوناتك مساحة للتنفس في المقلاة. اطبخ على دفعات إذا لم تتمكن من إدخال كل شيء مرة واحدة، أو إذا كنت في عجلة من أمرك، فاستخدم مقاليتين.

من الضروري أيضًا أن تكون المقلاة ساخنة بدرجة كافية قبل وضع المكونات، حتى لا تلتصق الأطعمة، أو تنضج حين تريد أن تقوم بتحميصها ولن يحدث اللون البنتي (في حالة اللحوم).

4.    السلطة التي قمت بإعدادها تذبل

يمكن أن يحدث هذا الأمر لعدة أسباب:

  • إذا كنت قد غسلت الخضروات، فيجب تجفيفها قبل خلطها مع السلطة، لأن الماء الزائد قد يتسبب في تغيير المذاق قليلاً. أو ربما سيصد الماء الزيت (في حال كان هناك زيت في السلطة)، متراكمًا في قاع الوعاء
  • بعد تحضير سلطتك، لا تضف الصلصة إلا قبل التقديم مباشرة ، لأن السلطة حينما تبقى لفترة ستفقد من نكهتها شيء.
  • يساعد تبريد أطباق السلطة قبل التقديم أيضًا في الحفاظ على الخضار طازجة.

5.    لا تسمح للرز بالتنفيس الطهي

لا أحد يحب الرز ذو القوام المعجّن، الذي تتداخل فيه حبيبات الرز. يحدث هذا بسبب عاملين، أولهما كمية المياه الزائدة، ويمكنك تجنب ذلك بإعتماد النسبة الشائعة للرز.أو قد يحدث بسبب عدم ترك الرز يتبخر بعد إتمام الطبخ، ولتجنب ذلك، أترك الرز يستقر ويتبخر لمدة 10 دقائق بعد إنتهاءك من تحضيره؛ تسمح فترة الراحة هذه للبخار المحاصر بالمرور، مما ينتج عنه حبيبات دقيقة ومنفصلة بدلاً من فوضى لرز معجّن.

ماذا عنك؟ ما هو الخطأ الذي ترتكبه بإستمرار؟