كيف تكون طاهياً أفضل؟

كما ان الطبخ فن، فهو أيضاً الطبخ مهارة تتحسن وتتطور بمرور الوقت مع الممارسة. لا أحد طباخ رائع منذ البداية، فالكل يخطأ ويتعلم.

نهتم في مجموعة بنتي بالطعام، ونحاول ان نساعد في تحسين الطعم العراقي، ولذا نقدم في بنتي اليوم سبع نقاط تساعدك لتتحسن في الطبخ.

1.    اهتم بالتتبيل

إن تتبيل طعامك بشكل مناسب هي أحدى النصائح التي يكررها خبراء الطهي علينا بإستمرار، للتوابل والبهارات أثر سحري في إضافة النكهة والعمق إلى أي طبق.

حيث إن التوابل تستخرج أفضل نكهة لمكونات الطبخة لديك، فهي تأخذ براعم التذوق لديك في مغامرة طبخ مشوقة. حاول إضافة التوابل، ولا بأس أن تبتكر وتضيف لمستك الخاصة.

2.    اخرج من قيود الوصفة الثابتة

لا توجد وصفة مثالية لكل شخص في كل مطبخ. إذ تختلف الإضافات حسب الذوق الشخصي، ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل على نتيجة الطبق، حتى مع الوصفة الجيدة. على سبيل المثال، ما مدى سخونة “الحرارة المتوسطة” بالضبط؟ ماذا لو كان موقد الطاهي الذي كتب الوصفة يعمل أكثر على درجة حرارة أكثر سخونة أو برودة من موقدك؟ من الصعب تحديد الكميات بدقة وأوقات الطهي ودرجات حرارة الموقد. إذن ما هو الشخص أن يفعل.

تذوق، ثق بغرائزك، شاهد وجرب طعامك أثناء طهيه. استخدم الوصفة كدليل وليس كقاعدة مطلقة.

هناك استثناء في هذا الموضوع، وهو المخبوزات، فهي مختلفة عن الطهي، إذ ينبغي اتباع وصفات المخبوزات تماماً، لأن الإضافة والنقصان تغيّر قد تفسد الطبخة.

3.    أفهم كيفية استخدام أدوات المطبخ

السكاكين
بالنسبة للسكاكين، هناك ثلاث سكاكين أساسية تتيح لك تحضير أي شيء تقريباً في المطبخ: سكين الشيف (سكين الطاهي) وسكين التقشير والسكين متعدد الإستخدامات.

يمكن استخدام سكين الطاهي في كل مهمة تقطيع تقريباً في المطبخ، من تقطيع الدجاج إلى تقطيع الجزر. ولهذا السبب فمن الضروري تواجده في المطبخ.

أما سكين التقشير فهي الأصغر، وتكون مناسبة للأعمال الصغيرة مثل التقشير أو العمل مع الأطعمة الصغيرة، يمكن استخدامها لتقطيع وتقشير الفواكه والخضروات.

أما السكين المتعدد الإستخدامات، وعادةً ما يتم استخدامه لتقطيع الطعام الصغير بالنسبة لسكين الطاهي. هذا السكين غير مناسب لتقطيع العناصر الكبيرة أو تقطيعها إلى شرائح.

بغض النظر عن السكين الذي تستخدمه، من الأهمية بمكان أن تبقيها حادة.

الواح التقطيع

اهتم أكثر بالواح التقطيع، أختر ألواح التقطيع بما يناسب ما تود تحضيره، تجنب ألواح التقطيع المصنوعة من الزجاج والحجر، فهي غير عمليّة. أفضل ألواح التقطيع مصنوعة من الخشب أو البلاستيك، فكلاهما سهل الاستخدام ويدوم لفترة طويلة.

لأجل تجنب انتقال التلوث، والمحافظة على طهيك منظماً يمكنك تخصيص ألواح، لكي يخدم كلاً منها غرضاً محدداً. خصص لوح التقطيع البلاستيكي للحوم والأسماك والدواجن والأسماك، أما لوح التقطيع الخشبي فيمكن ان يكون لكل شيء آخر مثل الفواكه والخضروات والأعشاب والخبز وغيرها.

4.    المكونات لها أهمية

هل سبق لك أن تذوقت طبقاً بسيطاً من المكونات، وسهل التحضير، لكنه يملك مذاقاً أفضل بمرات مما لو كنت تصنع نفس الشيء في المنزل؟ ربما ستظن حينها إن الطاهي قد فعل شيئاً مذهلاً في المطبخ حتى يبدو الطعم بهذا المذاق، في حين على العكس، فالبرغم من كونهم ذوي مهارة عالية، لكن ما يضيف الطعم الفريد هو إنهم يستخدمون المنتجات ذات المستويات عالية الجودة، والمكونات الناضجة تماماً.

5.    رتب كل شيء قبل البدء

عادة ما يؤدي المطبخ الفوضوي إلى طبقٍ فوضوي. يمكن أن يحدث التلوث بسهولة أكبر في جو مليء بالفوضى. اهتم بنظافة مطبخك وترتيبه.

حضّر مكونات الطبخة قبل البدء بالطبخ، في المطاعم مثلاً، يتم غسل جميع المكونات وقياسها وتقطيعها بشكل مناسب قبل أن يصل أي شيء إلى المقلاة.

يجب أن تكون جميع المكونات على مستوى واحد، حتى تصل اليها الحرارة بتساوي، لذا تأكد من اختيار الحجم المناسب أو الطهي على دفعات، إذ ان مراكمة المكونات في المقلاة، سيؤدي الى احتراقها.

6.    وازن بين النكهات

هناك العديد من النكهات المختلفة التي نميزها بسهولة كالأطعمة المالحة، الحلوة والحامضة وغيرها. الأطباق الجيدة هي التي توازن بين هذه النكهات المختلفة.

لا يجب ان يكون الطبق كان حار جداً أو مالح جداً، الطاهي الجيد غالباً ما يضع في ذهنه ما يمكنه إضافته، لأجل مواجهة النكهات السائدة، مما يخلق طبقاً متنوعاً بالنكهة، متوازناً بشكلٍ عام.

7.    اهتم بالتقديم والمظهر

سواء كنّا نتناول طعامنا في مطعم قريب، أو نستمتع بعشاء عائلي في المنزل؛ في جميع الحالات فإننا نأكل بأعيننا أولاً، أهتم بفن التقديم، بالألوان وطريقة وضع الطعام، إذ أن له أهمية فائقة في فتح الشهية، فحسب طريقة تقديم الطعام، من الممكن ان تشجع الشخص على تناوله، أو قد تجعله يشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام.